السبت، أبريل 29، 2006

محركات البحث : ياهو أفضل من قوقل !

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا متأكد أن معظمكم تفاجأتوا بالعنوان كما فعلت أنا عندما قرأت مقالة ترستان لويس في مدونته التي تتحدث عن المقارنة بين محركات البحث الشهيرة قوقل وياهو .. في مقالته التي كتبها بعد بحث واضح ودقيق ..

ذهبت على الفور لتجربة ياهو للبحث فوجدت أن ياهو يهتم بشكل كبير ومركز على المواقع ذات المحتوى الإنجليزي ويهمل بشكل كبير باقي اللغات مثل العربية والعبرية والفرنسية عكس قوقل الذي إهتم بأكثر لغات العالم إستخداماً ووضع لمعظم البلدان مواقع خاصة بهم تحوي على إمكانية البحث في لغة البلد أو في صفحات المواقع التي تنتمي إليه ..
ولكن إن ركزنا على ما يهتم به ياهو وهو اللغة الإنجليزية لوجدناه الأفضل وبشكل كبير .. وأفضليته في اللغة الإنجليزية لا تعنى صفحات الويب فقط بل ما يقابلها من أوجه البحث مثل البحث عن الصور والأخبار والتسوق التي عادة ما تكون أفضليتها للغة الانجليزية لوفرة النتائج لهذه اللغة ..

وبالنسبة لخاصية البحث عن الفيديو فهي موجودة في ياهو بشكل واضح وأعني بذلك أن بحث ياهو عن الفيديو يتم في كل المواقع المؤرشفة لديها .. أما قوقل ففضلت عمل موقع مشاركة لملفات الفيديو شبيه بالموقع الشهير يوتوبي وهو لا يزال في المرحلة التجريبية (بيتا)..

ويوجد خاصية بحث أكثر من رائعة لمحبي قراءة الكتب (باللغة الانجليزية) فقد قدمت قوقل خدمة لا مثيل لها للبحث داخل كثير من الكتب المؤرشفة لديها في خدمة بحث الكتب والتي على الرغم من أنها لا زالت في المرحلة التجريبية (بيتا) إلا أنها تحمل آلاف الكتب وهذا إن دل على شئ إنما يدل على قوة هذه الشركة وعظمتها .. وقد حدثت نزاعات وقضايا على قوقل بسبب هذه الخدمة من قبل كتاب هذه الكتب وتم حل المشكلة بوضع قوقل إعلان عن الكتاب أثناء عرضه لمن يريد شراءه في أمازون .. وبهذا تم إرضاء جميع الأطراف ..

بالنهاية يجب القول أن هذه الخدمات قدمتها لنا كبار الشركات ولكن ذلك لا يعني أن نلتزم بشركة دون أخرى لذلك من لم يجد ضالته في إحداها يمكنه أن يذهب إلى الأخرى لأن كثير من الصفحات تجدها مؤرشفة في قوقل ولا تجدها في ياهو والعكس صحيح لذا لا بأس من التجريب وذلك في النهاية لخدمتنا ..


نواف :-)

ليست هناك تعليقات: