السبت، سبتمبر 22، 2007

خزن 500 جيجابايت على قرص : Microholas

بسم الله الرحمن الرحيم


- مشروع إختراع طريقة جديدة للتخزين على الأقراص بسعة كبيرة جداً بدأ في تاريخ 1/7/2004 وانتهى في تاريخ 30/6/2007 عن طريق فرق من عدة جامعات كبيرة في أوروبا بشكل جماعي على رأس هذه الفرق البروفيسورة سوزانا أوليتش وتم صرف 1.98مليون يورو على هذا المشروع (ركزوا يا مسلمين على البحث العلمي) .. وتم الخروج بطريقة يمكن عن طريقها تخزين 500 جيجا بايت على أقراص HD DVD أو Blu-ray اللذان وبالطريقة العادية الآن يمكن التخزين عليهما بسعة 15جيجابايت و25 جيجابايت على التوالي وذلك للأقراص أحادية الطبقة منها .. فكرة هذا المشروع التي نفذها هي التخزين في داخل القرص بدلاً من سطحه كما في طرق اليوم عن التي تتم عن طريق الليزر الأحمر أو الجيل القادم منها والتي تستخدم الليزر الأزرق .. الطريقة هي تسليط أشعة بطول موجي متغير حسب حجم البيانات المكتوبة على أقراص ذات طبقات متعددة تصل إلى 50 طبقة تخزينية .. قالت البروفيسورة أوليتش أن الهدف من هذا المشروع ليس تخزين آلاف الأفلام والألعاب بل تخزين البيانات لمدى طويل دون ضياعها .

- كل من تابع حرب الأقراص بين عملاقي التكنولوجيا سوني من جهة وتوشيبا وNEC وميكروسوفت من جهة أخرى التي ظهرت بشكل جلي وواضح في مجال الأفلام ودور الإنتاج المختلفة وأجهزة الألعاب (PS3 - XBox360) .. لاحظ أن ذهول الناس لحجمها الكبير لكن لم تتغير مشكلة ذهاب البيانات عند تأثر القرص سواء بالخدش أو بالماء أو بالحرارة أو حتى بالبرودة بينما في هذا المشروع على الرغم من الحجم الكبير للقرص إلا أن الهدف منه كان حفظ البيانات لمدة أطول وهذا ما يدعون أنهم حصلوا عليه .. وأرى أن هذا الأمر مهم جداً الحصول عليه .

- لا أدعي أن هذا المشروع سوف يخترق الحرب بين العملاقين ويسبقهما من الخلف لكن أراه هو المستقبل الذي يليهما لأن إنتاجه لا يزال مكلف ولابد من طريقة لتقليل كلفة إنتاجه قبل تسويقه للناس لذلك لا أراه مشروع تجاري حتى الآن .. وربما التطورات المستقبلية تظهر لنا المزيد فكما قالت البروفيسورة أورليتش أن لدى المشروع القدرة على مضاعفة هذه السعه لتصل إلى تيرابايت وإن كان من المبكر الحديث عن هذا ولا حاجة له الآن .. كذلك لا أستبعد إستخدام من قبل الشركات الكبيرة كوسيلة نسخ إحتياطي لأنظمتهم الضخمة التي تحتاج إلى هكذا وسائل .

المراجع :
الموقع الرسمي للمشروع MICROHOLAS PROJECT
The 'Microholas project' crams 500GB onto a single disc
Microholas Project fits 500GB on a DVD

وكل عام وأنتم بخير

نواف

هناك تعليق واحد:

pastel يقول...

wow!
ثورة تخزينيه هائلة ..
وينها أيام الفلوبي :P